القائمة الرئيسية

الصفحات


دليل شامل عن التجارة الالكترونية

التجارة الالكترونية هي عبارة عن عملية بيع وشراء منتجات او سلع، بالوسائل الالكترونية ، كما تشير التجارة الالكترونية الى التسوق من الإنترنت والتسوق عبر الإنترنت ، والمعملات الالكترونية، لقد زادت شعبية للتجارة الالكترونية بشكل ملحوظ وكبير  عن الاعوام الماضية ، اصبحت تنافس المحلات التقليدية، من حيث التسويق .

التجارة الالكترونية تمكننا نحن كرواد من بيع وشراء منتجات على نحو عالمي، خلال 24 ساعة دون تكبد عناء النفقات العامة .

ماهي التجارة الالكترونية؟

او بالأحر ماذا تعني التجارة الالكترونية؟

لقد شهدت التجارة الالكترونية رواجا هائلا في العقد الماضي ، كما أصبحت الانترنت مهمة في حياتنا اليوم.

في بداية عام 2000 كان الكثير من الناس مترديدين في تسليم تفاصيل بطاقتهم إلى بائعي التجزئة عبر الأنترنت ، لهذا انشئت معاملات التجارة الالكترونية شهادات SSL أنظمة التشفير الخارجية، كا بطاقة ،WorldpaySkrill، Paypal،  لتحسين ثقة الأناس في التجارة الالكترونية.

فوائد التجارة الالكترونية

لقد اتاحت التجارة الالكترونية فوائد كثيرة للأفراد ، كما ساعدت في توفير مئات الآف من الوظائف ، لأفراد المجتمع حيث أنهم أصبحو يمارسون وظيفة التسويق الإلكتروني(البيع والشراء)  من مكاتبهم الخاصة ، من منازلهم او من أماكن عملهم .
•وكذلك ساعدت في توفير فرص عمل دون الحاجة لرأس مال كبير ، وكذلك قامت بتحقيق أرباح خيالية لم تنتحها المحلات التقليدية.
•وفتحت المجال لربات البيوت والنساء بدون العناء لمغادرة مساكنهم.
•التجارة الإلكترونية مهمة وفعالة في مجال التنمية الإجتماعية، بحيث أنها راعت جميع الظروف والإحتياجات ، كما مست فئة الأشخاص المتقاعدين بخلق فرص عمل لهم.
•كما أتاحت لجميع الأفراد المجال بدون إستثناء من خلال تنفييذ جميع المعملات التجارية الإلكترونية في مدة وجيزة جدا، وفي أيي مكان على سطح الأرض.
•كما قامت بالمساعدة بإرسال المنتجات بسرعة عالية وشكل سهل جدا.
 •كما ساعدت في إبداء الأراء الشخصية للأفراد، لتعزيز خامة المنتجات، ويتم ذلك من خلال مشاركة المنتجات في المجموعات عن طريق مواقع التواصل الاجتماعي.

انواع التجارة الالكترونية

يوجد العديد من النماذج لمن يرغب بالعمل من خلال التجارة الالكترونية أيي البيع اونلاين .

Business to Busines من شركة إلى شركة
هذا المفهوم ينطبق على الشركات التي تعد أنشطة تجارية إليكترونية لتسويق أو بيع منتجات الشركات ألأخرى ، كما عادة تقوم بإستخدامها لبيع المواد المواد الأولية مثل بيع قطع لمحل قطع غيار السيارات ، على سبيل المثال.

Busines to Customer من شركة إلى مستهلك 
 وهذا المفهوم او النموذج B2C الذي تقوم بإتباعه الشركات التي تقوم بلبيع للمستهلك الاخير،تقوم بتمثيل أغلب أنماط التجارة الالكترونية.

Customer to Busines من مستهلك إلى شركة 
يعتبر بأنه انعكاس لنموذج العمل التقليدي ، حيث  المستهلك يقوم بوضعه  تحت تصرفه وخدمتة الشركات ، موقع  workana  يعد منصة للمترجميين الأحرار وتعد مثال على ذلك وتستند على هذا النوع من العلاقات.

Customer to Customer من مستهلك إلى مستهلك

المفهوم C2C هو الذي يتناول نموذج العلاقات بين المستهلكيين ، هوالأمر الرائج على مستوى منتديات الحوار مثل السوق المفتوح او موقع OlX  مثلا:-هو موقع مخصص للأناس لكي يبعوا سلعهم المستعملة.

مزايا التجارة الالكترونية

 يوجد العديد من الفروق بين التجارة التقليدية و التجارة الالكترونية ، لكل منهم شكل مختلف لأجل أداء نفس المهمة وهي التجارة،في التجارة التقليدية يجب على العامل ان يذهب إلى محله التجاري بنفسه ويقوم بالدفع مقابل السلع التي يقوم بإختيارها، اما بالنسبة للتجارة  الالكترونية ، يمكنك بمجرد النقر على هاتفك وجهاز الكومبيتور خاصتك ،شراء المنتجات التي تريدها بعض النظر عن مكان تواجدك.

لكل التجارتيين سواء التقليدية او الالكترونية مميزات وعيوب،لكن التجارة الالكترونية تحقق نموا اقتصاديا غير مسبوق من حيث نسب المبيعات السنوية، كما أنها تواكب عصر التطور والتكنولوجيا، بطريقة توفيير تجربة متكاملة للمستهليكين، ومن مميزاتها:-

1-سرعة الشراء Speed ​​of purchase

التجارة الالكترونية تتيح للمستهلكيين التسوق في أيي وقت وفي أيي مكان ، ليس من الضروري أن يتنقل المستهلك من مدينة إلى أخرى لشراء منتجات او حاجياته، فقط بمجرد إختيار المنتجات التي يبحث عنها وبمجرد النقر عليها بدون عناء يذكر، يمكنه الحصول عليها.

إضافة إلى توفر المنتجات بكمية كبيرة أمام المستهلكيين او المشتركين ، في السابق لم يكن المشتري يقدر على إقتناء المنتجات إلا التي مصنوعة محليا، لكن بفضل التجارة الالكترونية أصبح بإمكانه الشراء من جل دول العالم أجمع .

2-سهولة التسوق  Ease of shopping

التجارة الالكترونية من ميزاتها توافرها على مدار الساعة وعلى مدار اليوم ، عكس المحلات او المتاجر التقليدية ، التي تلتزم بدوام معيين ، كما ان المستهلك لم يعد محدواد بالمتاجر التي تحيط به فقط ، اصبح بإمكانه شراء ايي منتج يبحث عنه حتى إن كان في أبعد نقطة في العالم.

كما ان التجارة الالكترونية  توفر سهولة البحث عن المنتجات المراد إقتناءها عبر البحث عنها عن طريق شريط البحث والمتصفح السريع ، عكس المحلات التجارية التقليدية  التي تكبد على المستهلك عناء وجهد البحث على المنتجات.

3-انخفاض التكاليف وإمكانية التوسع Lower costs and scalability 

إنشاء متجر إلكتروني لا يستدعي من صاحب المشروع تأجير محل لعرض منتجاته او إنفاق مبلغ مالي طائل لكي يقوم بتجهيزه، بإمكانه إنشاء متجر إلكتروني وإطلاقه بأقل تكلفة في وقت قياسي ، مقارنة بالمتجر التقليدي ، كما ان إنشاء فروع والتوسع لا يحتاج إلى البحث عن أماكن أخرى كما هو الحال مع التجارة التقليدية ، فبإمكان الشركات القيام  بقفزات توسيعية لمناطق جغرافية جمة و بعيدة .

كما انها لا ترتبط المتاجر الالكترونية لمنطقة او موقع جغرافي محدد ، بل بالإمكان زيارتها من ايي منطقة بالعالم تجمع مما يوفر سهولة الانتشار  الرقمي ، بفضل التسويق الإلكتروني والإنتشار الكبير على وسائل التواصل الاجتماعي اصبح توسيع الصحة التسويقية أكثر سهولة ، مما يجعل التجارة الالكترونية اكثر توفير من ناحية التكلفة والتوسع والتشغييل.

بالتالي التجارة الالكترونية تتفوق على التجارة التقليدية من نواحي عديدة ، من حيث التوفير والجهد ومن حيث التكاليف أيضا .

خطوات البدء في التجارة الالكترونية Steps to start e-commerce 

لكي تنشىء متجر إلكتروني ناجح عليك قطع العديد من الخطوات  والاشواط للتعلم والتجربة لتحقيق الربح ، لان الربح السريع وهم زائف إحذر من الوقع فيه ، النجاحون في التجارة الالكترونية يشتركون في نقطة واحدة وهي خريطة عمل تساعدهم في الدخول لعالم التجارة الالكترونية ، لتحقيق الربح منه اقدم لك بعض النصائح التالية لمساعدتك:-

•اادرس جدوى مشروعك للتجارة الالكترونية

هناك خطوة أساسية لبداية ايي مشروع، وهيا دراسة الجدوى ، لا يبنى ايي مشروع إعتماد على الحظ او الحدس ، بل يبنى على الدراسة والبحث وتجميع الاساسيات والمعلومات الازمة لأنشاء مشروع أساسه صلب كالصخر ، وبالتالي يجب عليك دراسة الجدوى بطريقة جيدة لكي تكون على إستعداد ودراية تامة بالمشروع وحوانبه التقنية وامادية  التي تنتظرك.

يوجد العشرات من المتاجر الالكترونية المناقشة في العالم ، وبالتالي يجب عليك لكي تنشىء متجر إلكتروني ، والتحصل على حصة من السوق الالكتروني ، ان تقوم بتحديد نقاطك التي تتميز بها عن المتاجر المنافسة، عليك التفكير في خدمة التوصيل ، وعن جعل عملائك الافضل وسط منافسيك ، وان تفكر في برامج الولاء التي بإمكانك إضافتها لعملائك،ويجب عليك أن تحاول إيجاد العديد من المحتوى التي يجب ان تميزك عن منافسييك ، لتعزيز تواجدك امام العملاء .

 •اختر المنتجات المناسبة Choose the right products

آخر شيء عليك التفكير به عند إنشاء متجر إلكتروني هو محاولتك عرض العديد من المنتجات والفئات بظنك انها يتحقق لك أرباحا طائلة ، فهذا سيدفع العميل بتوجه إلى المتاجر الكبرى بدلا عنك .
 الان بعد ان حددت نموذج عملك تأتي مرحلة Market and product selection  " اختيار السوق والمنتجات التي ستطرحها على متجرك الالكتروني ، ولفعل هذا بالطريقة الصحيحة عليك أن تبحث عن المنتجات الاكثر رواجا ومبيعا بالمتاجر الاخرى، اما ان كنت تمتلك او تصنع منتجاتك الخاصة ، فبإمكانك التوجه إلى العملاء والبدء في جمع الآراء حول سلعك او منتاجاتك لتستطيع معرفة ماهي المنتجات التي ستقوم بعرضها في متجرك الالكتروني.

حساب تكاليف إنشاء متجر إلكتروني Calculate costs for an online store 
لإنشاء متجر إلكتروني عليك أن تعتمد على خطة ونموذج العمل ، لذا عليك حساب تكاليف إنشاء متجرك الالكتروني لأن هذا يعتمد على ميزانيتك ، ولهذا قبل التطرق لعملية التشغيل عليك أن تقوم بحساب متوسط تكاليف إنشاء متجر إلكتروني في عام 2021.

 ولفعل ذلك عليك بحساب تكلفة دراسة الجدوى و حساب تكاليف تصميم الهوية البصرية وكذلك تكاليف النطاق والاستضافة لمتجرك لمدة سنة كاملة ، ولا تنسى الحصول على شهادة SSL   التي ذكرناها سابقا .

تحديد الطرق المناسبة لدفع للتجارة الالكترونية Determine the appropriate methods to pay for e-commerce 


إذن أصبحت لدينا فكرة مناسبة ومظهر لائق لعلامتنا التجارية، وبالتالي حان الوقت لوضع خطة العمل والتشغييل وتحديد الميزانية اللازمة، ، سنقوم بوضع جدول زمني لمشروعنا وحساب تكاليفه الشهرية لكي نصل إلى نقطة تساوي النفقات أيي نقطة التعادل ، بعد هذا سنخطط للأمورالأخرى مثلا ، عدد الموظفيين ، ميزانية التسويق ، شركات التوصيل ....

وللبدء بإستقبال الارباح من التجارة الالكترونية ، يجب اولا ان نقوم بتخطيط طريقة لحصول ذلك ،مثلا: هل أستطيع ان توفر لعملائك الدفع النقدي عند استلام المنتج؟! او ستقوم بالاعتماد عن طريقة الدفع الالكترونية ! ، عليك اختيار الطريقة  المناسبة لفعل ذلك.

كما بإمكانك الدفع من خلال البطاقات الالكترونية،والتحويل البنكي ، او الدفع عبر الهاتف النقال، هناك عدة طرق لفعل ذلك .

6-كيف أنشئ المتجر الالكتروني الخاص بي How do I create my online store

بالتأكيد هنالك العديد من الطرق لإنشاء المتاجر الالكترونية ، إما عن طريق منصات التجارة الالكترونية ، او عن طريق برمجتها بالكامل.

ان عملية التسويق مهمة جدا  فاهي من اساسيات تحصيل الأرباح في التجارة الالكترونية ،لان المتجر حتى وإن كان مثاليا لن تحصل منه شيئا يذكر ، ان لم تجذب عملاء مناسبين .

اتمنى من موضوع اليوم ان يكون في مستوى تطلعكم، الى إلقاء في الموضوع القادم.

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات