القائمة الرئيسية

الصفحات

ماهو التيليجرام What is Telegram?


ماهو التيليجرام

التيليجرام هو تطبيق مجاني للتراسل، يركز على السرعة والخصوصية والناحية الامنية ، مفتوح المصدر جزئيا ، يعمل على منصات متتعددة ، مع إمكانية التشفير العالية، وكذلك يدعم التطبيق مشاركة كافة تنسيقات الملفات.

التيليجرام يتوفر على Androidو Windows Phoneو IOS كذلك الاجهزة اللوحية والهواتف، وأيضا يتوفر على أنظمة التشغيل الاخرى كا  Windows Macintosh,  Linux ، كذلك يعمل على نسخة الويب عن طريق المتصفحات، وبهذا يسمح المستخدم بتشغيله على كل الاجهزة في نفس الوقت، التطبيق يقوم بمزامنة الرسائل بسلاسة بين اجهزته.

وكذلك يقوم تيليجرام بنفس الوظائف التي يقوم بها ايي تطبيق تراسل مثل واتس آب ، أطلقت اول نسخة لتيليجرام لنظام ios في 14 اوت سنة 2013، وقد تم إطلاق نسخة ألفا لنظام Android في 20 اكتوبر سنة 2013.

من الذي أسس تطبيق Telegram 

أسس تيليجرام في سنة 2013 من الأخوة Nikolai and Pavel Druff  الروسيان وكذلك هوما مؤسسي موقع VK هو أكبر شبكة إجتماعية روسية ، تيليجرام يعتبر شركة مستقلة لا علاقة لها لا بروسيا ولا بموقع VK  الشركة يقع مقرها بالعاصمة الألمانية برليين.

تيليجرام يعتبر مشروع غير تجاري كما أنه لا دخل مالي له ، وكذلك لا يستعمل رسوم اشتراكات ولا دعايات ولا يقبل الاستثمارات الخارجية ،كما أنه ليس البيع ، وكذلك آشار مطورو موقع او تطبيق تيليجرام إلى أنهم لا يقومون بإنشاء قاعدة مستخدميين بل ينشئون نظام مراسلة للأناس.

تيليجرام  ومزايا الخصوصية والأمان والتشفير

قام نيكولاي مؤسس التيليجرام بمشاركة فريق متكون من 6 مختصين ، يحمل 3 منهم رتبة الدكتوراه الروسية الرياضيات والتشفير بتصميم بروتوكول جديد خاص للتطبيق  يحمل اسم MT PROTO ، وهذا البروتوكول يجمع بين التشفير العالي الذي يستخدم خوارزميات تشفير من نوع AES بطول 256 btوكذلك تشفير RSA 2048 ومفتاح تبادل من نوع Diffile-Hallman, وقد بين السرعة بنقل البايانات المشفرة واستقرار الأداء ، وتصميم هذا البروتوكول قد استغرق سنتين  حتى تم إعتماده ، كما أنه مفتوح المصدر.

وكذلك قام فريق الرياضيات في تيليجرام بكرح تحدي عام وعلني خاص لكل من يستطيع كسر تشفير الرسائل والحماية الخاصة بتطبيق ليقوم بإبلاغ مطوري التطبيق عن هذا مع إثبات صحة ماقاله والحصول على مبلغ 300،000 ألف دولار .

Telegram ومكالمات الصوت والفيديو  

يعتمد التيليجرام في هذه الآونة على التواصل بواسطة الرسائل المكتوبة ومشاركة الملفات والصور بأحسن شكل، وإلى حد الان لا يقدم التيليجرام خدمة المكالمات الصوتية او مكالمات الفيديو في حين أن الخبراء والمحليلين يراو ان مكالمات الفيديو او الصوت سيكون بمثابة ضربة قوية لمعظم المنافسين بالأخص واتس آب ، وهذا لأنه يتغلب على أغلبية منافسيه من حيث التشفير والأمان ، وكذا المحافظة على الخصوصية.

مزايا تيليجرام بتفاصيلها 

يرتكز تيليجرام على الخدمات السحابية وهو مشفر بشكل تام ويستعمل خوادم موزعة على مستوى أنحاء العالم  ولهذا يمكن الوصول إلى الرسائل من مختلف الأحهزة في نفس الوقت وكذلك يمكن مشاركة عدد غيير محدود من الفيديوهات والصور والملفات من أيي نوع docاو zip او mp3 وبحجم يصل إلى 1،5 GB .

وكما يقدم التيليجرام خيارين للتواصل إما من خلال جهات الإتصال المعروفة و الموجودة لدى المستعمل ويمتلكون رقم هاتفه ، ويستخدمون هذا التطبيق عن طريق تحديد اسم المستخدم عام للحساب ، بحيث يمكن المستخدم ان يراسل الأشخاص عبر اسم الحساب دون معرفتهم لرقم هاتفه ، مما يسنح للمستخدم بالاهتمام بحاجيته إن كانت تجارية او شخصية من خلال رسائل خاصة بالتطبيق  .

تطبيق تيليجرام مناسب لجميع المستخدمين 

يعتبر التيليجرام مناسب لكل الأشخاص الذين يريدون إرسال الرسائل بسرعة وبشكل موثوق وكما يمكن لرجال الأعمال وكذا الفرق الصغيرة ان يستخدموا ميزة المجموعات الكبيرة ، وتطبيق تيليجرام لسطح المكتب الذي له خيارات قوية من جهة تبادل الملفات ويقدم هذا التطبيق امكانية تأسيس المجموعات التي بإمكانها استيعاب 200 نستخدم ، وتمتلك هذه المجموعات الكثير من الخصائص مثل إمكانية الرد على شخص معين ضمن المجموعة أولا الاشارة لشخص معين إضافة لتواجد خاصية الهاشتڨات  والتي تقوم بالمساعدة على الحفاظ على الاومر واتباع التواصل في المجموعات الكبيرة بكفاءة وخبرة عالية .

وهذا التطبيق يدوم خاصية البث التي تسنح بارسال نفس الرسالة لعدد كبير من المستخدمين يقدر ب 100 مستخدم من نواحي الاتصال في آن واحد وشكل مختلف عن باقي المجموعات بحيث يمكن بعثها لمجموعة من جهات الاتصال لدى المستخدم  وبدون ان يكون هناك علم بين الأشخاص المستقبلين وقد تبدو الرسالة كرسالة عادية من المستخدم ، ويمكن للمستخدم أثناء عدد كبير من لوائح رسائل البث وتحديد المتلقين لها ويمكن اعادة استخدامها لبث مختلف الرسائل لنفس المجموعات مرة أخرى دون إعادة إنشائها او تحديدها .

ميزة القنوات التي يقدمها تيليجرام 

ميزة القنوات هي وسيلة جديدة لبث الرسائل لعدد كبير من الجمهور المشترك بالقناة ويمكن استعمالها بدل قوائمالبث القديمة ، وتقدم امكانية احتواء الرسائل على وصلات شعبية URL ، مع تواجد عداد مخصص لكل رسالة ليتم ارسالها ضمن القناة لمعرفة عدد المشاهدة وكما يمكن للمستعمليين الذين ينظمون إلى قناة ما  ومشاهدةكل ما تم بثه سابقا منذ ابتدائها الى غاية تاريخ انظمامهم إليها وهذا بمجرد انظمامهم .

تيليجرام والصور 

يتشارك مستخدمو التيليجرام حوالي 35 مليون صورة ويتزايد هذا العدد كل ساعة وللمقارنة فإن مستخدمي الانستڨرام يشاركون 70 مليون صورة يوميا ، إذ أن تطبيق تيليجرام ءو إمكانيات واسعة و شائعة الاستمتاع بتجربة الصورة وتقريرها.

يقدم تطبيق تيليجرام محرك بحث خاص بالصور المتحركة من نوعية Gif كما يعتبر حيز ومنصة تحرير صورة بشكل فني وكذلك تمثيل منصة ملصقات مفتوحة حيث بإمكان المستخدم البحث بطريقة سهلة وبسيطة في الانترنت عن الصور المتحركة وإرساله لكافة الاصدقاء .

ويمكن القيام بذلك عن طريق فتح قائمة المرفقات الخاصة بالمعرض Galerie حيث نجد محركي بحث ضمن تلوينتين أحدهما خاص بالويب  search أما الاخر هو Gif   البحث عن الصور المتحركة  search gif ، ويقوم التطبيق  بحفظ الصور المتحركة و العادية الخاصة بالمستعمل مما يسنح له بإعادة بعثها مرة أخرى وكما يقدم محرر صور يسنح بقص الصور وتدويرها وكذا تحسينها من الجهة اللونية والضوئية بعد بعثها للأصدقاء .... 

 التراسل السري المشفر

يقدم تيليجرام المزيد من الخصوصية عن طريق الدردشات السرية المتواجدة ضمن  تليجرام ذاتية التدمير ، بما تحتويه من محادثات وصور وفيديو ،حيث يمكن قراءة هذه الرسائل بسريا من طرف المستخدم والمستقبل فقط ولا يمكن لأي أحد فك تشفير الرسائل بما في ذلك شركة التيليجرام.

وعندما يتم إنشاء محادثة سرية يتم بين الاجهزة المشاركة تبادل مفاتيح التشفير بعد الإنشاء وكما يقوم التطبيق بإنشاء صورة تبين مفتاح التشفير ، بعد إنشاء هاته المحادثة السرية يمكن إستخدام هذه الصورة ومطابقتها مع الجهاز الآخر ويمكن للتأكد من أن المحادثة سرية لا يمكن أن يتدخل أي احد فيها، إذا تطابقت الصورتين . 

ويقوم التطبيق بتنبيه المستخدم إذا أخذ المستقبل صورة الشاشة ، فلا يمكن إعادة تحويل الرسائل السرية لشخص آخر ولا حفظها على الخوادم المخصصة بالشركة ويمكن الدخول إليها من الجهاز الأصلي الذي بدأت منه المحادثة فقط .

ويقدم التيليجرام إمكانيات أمان وآمنة إضافية للأشخاص من خلال وضع كلمة المرور التطبيق ليزيد من سريته وخصوصيته ، ويمكن قفله من خلال الرمز pin  مكون من اربع ارقام او كلمة مرور أطول ، ويمكن إستعمال كلمة السر لتشفير قاعدة البيانات المحلية في حال إذا ماتمت سرقة الهاتف .

ويسنح التيليجرام للمستخدم بإختيار من يستطيع رؤية آخر ظهور له من خلال إعدادات الخصوصية والامان ، ولم يكن لإمكانية المستعمل مشاهدة آخر ظهور له لكنه سيشاهد آخر ظهور تقريبي لهم وبهذا يخفف التيليجرام من إستعمال هاته الميزة بشكل سلبي ، اما يمكن أن يعلم المستخدم ما إذا كان الشخص المراد التواصل معه متاح أو لا عن طريق أربعة خيارات وهي :-

اخر ظهور كان قريب وهذا يعني الوقت بين (ثانية واحدة )و 2-3 أيام
آخر ظهور خلال أسبوع وهذا يعني2-3 إلى
7 أيام
آخر ظهور خلال شهر وهذا يعني 6-7 أيام إلى شهر
آخر ظهور خلال فترة طويلة  وهذا يعني أكثر من شهر ويظهر هذا الخيار لجهات الاتصال المحظورة
ويمكن المستعمل  حذف حسابه بشكل كامل ضمن التطبيق تيليجرام  وذلك بالذهاب إلى صفحة تعطيل الحسابات، ويشمل حذف الحساب حذف الرسائل والمجموعات وجهات الاتصال الموجودة ضمن التطبيق ولايمكن التراجع عن الحذف بعد تأكيده، كما سيتم حذف كافة بيانات المستخدم من أنظمة الشركة.

وقد قام تطبيق تيليجرام بإضافة ميزة جديدة ألا وهي التدمير التلقائي للحساب وذلك يوم 19 نوفمبر من عام 2014 ، حيث يقوم التطبيق بحذف كل الحساب بما فيه من محادثات  وجهات اتصال  وجميع البيانات المحفوظة في خوادم  التطبيق في حال ما قام نستعمل التطبيق بالتوقف عن إستخدام تيليجرام ولم يقم بالدخول اليه لمدة 6 اشهر  وبالإمكان تغيير الفترة الزمنية في الإعدادات .

أتمنى أن يكون الشرح في مستوى تطلعكم 
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات